التعامل مع الطفل العصبي
  • أكتوبر 20, 2024
  • Anood Sharani
  • 0

تبحث عن طرق كيفية التعامل مع الطفل العصبي ؟ إليك هذا المقال الذي سنتعرف فيه على الطفل العصبي صفاته وسلوكه وأفضل الطرق للتعامل معهواحتوائه وطرق التقليل من السلوك العصبي لديه.

التعامل مع الطفل العصبي

أولاً- تعريف العصبية :

العصبية : هي شعور ورد فعل استجابي للضغط ولبعض اضطرابات القلق والذي يتضمن سلسلة من الاستجابة الهرمونية والفيسيولوجية للتعامل مع الضغط والتوتر ينتج عنه زيادة في إفراز مستوى هرمون الأدرينالين  أو الهرمون المسمى ابنيرفين في الجسم مما يساهم في زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وضيق في التنفس ممايسبب العصبية  

ثانياً-أسباب العصبية عند الأطفال

أسباب العصبية عند الأطفال

1- إحباط الطفل نتيجة عدم تلبية رغباته واحتياجاته وخصوصاً إذا كانت رغباته ضرورية كالمأكل والمشرب ودخول الحمام هنا من الواجب على الوالدين تلبية هذه الرغبات حتى ولو كانت متكررة وتعد إشباع الرغبات الفيسيولوجية الخطوة الأولى  لنجاح كيفية التعامل مع الطفل العصبي

2 – تعرض الطفل للعنف اللفظي أو الجسدي: التعنيف بجميع أشكاله سبب أساسي لعصبية الطفل وسوء طباعه وصعوبة التفاهم معه والعنف بأشكاله أسهل وسيلة لتدمير شخصية الطفل وإكسابه السلوكيات السلبية.

3 – إلغاء شخصية الطفل وعدم معاملته ككيان مستقل له أهميته واستقلاليته وحاجاته واهتماماته  يسبب عصبية الطفل المفرطة وذلك للرغبة الملحة عند الطفل لإثبات ذلك  والتأكيد على استقلاليته وعدم تبيعته لأحد   

4 – الإصابة باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه: و هذا الاضطراب سبب أساسي لإثارة عصبية الطفل وإشعال نوبات الغضب لديه، لأن اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه حالة عصبية خارجة عن إرادة الطفل تتعلق بالهرمونات التي يفرزها الدماغ وتكون غير متوازنة و بالتالي تفرض سلوكيات خارجة عن سيطرة لاإرادية .

5- تجنب الحوار مع الطفل : إحدى أهم مسببات العصبية لدى الطفل لأن تجاهل الطفل وعدم الحوار معه أو مناقشته يفقد الطفل القدرة على  التعبير عن ذاته ومشاعره و يجعله مفتقداً لمهارات التواصل والتعبير لذا لا يجد التعابير المناسبة للتعبير عن حالته الانفعالية والتعامل مع الظروف المحبطة  لهذا لابد وسيلة سوى العصبية ليظهر للآخرين مدى استيائه بينما الطفل القادر على التعبير عن حالته الانفعالية بالجمل اللفظية والحوار لا يلجأ للعصبية مطلقاً.     

6- تناول الأطعمة المحتوية على السكريات والمشروبات الغازية و المنبهات مثل الكافيين لأن  هذه المكونات تعطي طاقة كبيرة ونشاط للجسم فتزيد من حدة الانفعالات وعدم التوازن في سلوكياته

7 – أن يكون سلوك أحد الوالدين  أوكلاهما عصبياً : لأن الطفل يقلد سلوك الكبار و بالنسبة له الوالدين قدوة و تلقائياً يقلد سلوكيات والديه وبالتالي يكتسب السلوك العصبي بالتقليد والمحاكاة لسلوك والدية .

8 – عدم إسقاط مشاعر الوالدين السلبية على الطفل كأن يكون أحد الوالدين في حالة توتر وعصبية.

  9 – تعرض الطفل للتنمر  وعدم قدرته على الدفاع عن نفسه في مواجهة المتنمر.

ثالثاً- أعراض العصبية  

1 – البكاء

2 – اضطراب المعدة والغثيان

3 – زيادة ضربات القلب

3 – احمرار الوجه والتعرق

4 – القلق والتوتر – ارتفاع درجة الحرارة

5 – الشد العضلي

6 – صعوبة التركيز – ضيق النفس

7 – الرجفان

رابعاً-أشكال عصبية الطفل

أشكال عصبية الطفل

تأخذ عصبية الطفل أشكال عديدة منها:

  • البكاء والصراخ.
  • التكسير والتدمير و رمي الأشياء .
  • الارتماء على الأرض.
  • إيذاء الجسد أو رطم الرأس بالحائط أو الأرض .
  •  ضرب الوالدين أو الأشخاص من حوله.
  • الصمت وعدم الاستجابة لتوجيهات الوالدين
  • الألفاظ النابية والاعتراض اللفظي.

خامساً -كيفية التعامل مع الطفل العصبي

كيفية التعامل مع الطفل العصبي

1– إشباع الحاجات الضرورية والملحة : وعدم تأجيلها مثل تلبية حاجة الطعام  والشراب والاستحمام ودخول المرحاض وعدم التلاعب مع الطفل أو مساومته في هذه الأمور الضرورية والملحة.

2 – تنظيم وقت الطفل مثل أوقات الاستيقاظ وأوقات تناول الطعام و أوقات الاستحمام و أوقات اللعب و النوم.  

3- عدم إعطاء وعود طويلة الأمد أي ألا نعد الطفل بهدية سنقدمها الأسبوع المقبل أو الشهر المقبل  أو أن نعده بنزهة للحديقة لأن الطفل بطبعه يستعجل  الحصول على الهدايا وتحصيل الوعود وبالتالي سيجد مصدر جديد يغذي عصبيته,   لذا من الأفضل أن نقدم له ما نراه مناسب من دون أن تكون على شكل وعود وفي حال وعدنا الطفل بأي هدية أو نزهة علينا أن نكون صادقين ونفي بوعودنا له.

4- تكوين عادات إيجابية للطفل كعادات التنظيف وترتيب المكان وترتيب الألعاب

5 – إتاحة مساحة من الحرية للطفل : مثلاً السماح للطفل بالاختيار وأخذ القرارات البسيطة

6 – الأخذ برأي الطفل واستشارته وخصوصاً بالأمور التي تخصه وألا نترك الخيارات مفتوحة وإنما  وحصره ليختار من ضمن خيارات محدودة يوافق الأهل عليها مسبقاً وهذا يقلل من احتمالية الدخول بنوبة عصبية ويسهل التعامل مع الطفل العصبي.

7 –إبلاغ الطفل مسبقاً قبل إجراء أي تغيير في حياة الطفل لأن الطفل العصبي لا يحب التغييرات المفاجئة ولا يرغب بها وتسبب له حالة من القلق والتوتر.

سادساً- آليات الضبط الذاتي للطفل العصبي

  • من الضروري أن نشرح للطفل ما يحدث عند نوبة العصبية :ان نشرح له بأن العصبية هي عدم قدرتنا على التعبير عن أفكارنا ومشاعرنا ومطالبنا و بإمكاننا تفادي حالة العصبية عندما نحسن التواصل مع الأشخاص من حولنا.
  • القيام بنشاط ذهني مثل لعبة الألغاز أو الكتابة وتأليف قصص قصيرة  أو مطالعة الكتب الثقافية والعلمية والجغرافية.
  • القيام بأنشطة بدنية مثل السباحة وألعاب الكاراتيه لأن الرياضة تروض النفس وتعلم الطفل الصبر والمثابرة.
  • ممارسة الهواية المفضلة لأنها أفضل وسيلة لتفريغ المشاعر السلبية وتعزز من ثقة الطفل بذاته ليسهل التعامل مع الطفل العصبي.
  • التدريب على حل المشكلات واستنباط الحلول المنطقية والواقعية لمشكلاته الشخصية ومشاركته في وضع حلول لمشكلات الأسرة وهذا يعززمن أسلوب التواصل معه ويسهل التعامل مع الطفل العصبي.

سابعاً-آليات الضبط العاطفي

  • – الاستماع للطفل وإتاحة الفرصة للتعبير عن مشاعره ومساعدته بانتقاء الألفاظ التي تساهم في شرح حالته الانفعالية والتعبير عن مشاعره.
  • عدم تأنيب الطفل عند التعبير عن مشاعره والتأكيد على أن لا لوم عليه عند التعبير عن أي شعور يسيطر عليهوهذا يسهل التعامل مع الطفل العصبي.
  • مساعدة الطفل في تحديد مصدر العصبية المباشر لأن الطفل قد يصاب بنوبة عصبية ولا يستطيع تحديد أو الإشارة إلى النقطة المزعجة بالذات مثال: كأن يتعصب عند فتح والدته للنافذة ولا يستطيع التعبير أنه يشعر بالبرد لذا لا يرغب بفتح النافذة فبالتالي يبدو تعصيبه من فتح النافذة غير منطقي.
  • تدريب الطفل على احترام ذاته وعدم تعصيبه أو إيذائه وعدم إيذاء الآخرين لفظياً أو سلوكياً عند التعصيب.
  •  عدم أخذ موقف من الطفل ومقاطعته بعد انقضاء فترة العصبية بل يجب التفاهم معه والتقرب منه وتدريبه على التعبير بشكل أفضل عن ذاته وتقليل مدة نوبة العصبية وتكرارها.
  • مكافئته عند التعبير عن مشكلاته بدون اللجوء للعصبية

ثامناً-كيفية التعامل مع نوبة العصبية

1 – التهدئة : على الوالدين البقاء بالقرب من الطفل حتى يهدأ وألا يتركاه بمفرده عدم توجيه التوبيخات له أو الإهانات وعدم استخدام العنف مطلقاً

2 – تشجيع الطفل على التنفس من أنفه وبهدوء فمثلاً نقول له خذ نفس من أنفك كي لا تختنق ، تنفس جيداً لتهدأ ونكون قادرين على الاتفاق،  خذ نفس طويل وستكون على ما يرام ، سنتوصل إلى اتفاق ريثما تهدأ

2 –استخدام سلوكيات إيجابية مثل التربيت على الكتف والمسح على الرأس والاحتضان ولكن بدون تنفيذ مطالب الطفل الغير منطقية والتي سببت نوبة العصبية  

3 – المحافظة على التواصل خصوصاً التواصل البصري والنظر في عيني الطفل بشكل مباشر وأن تكون ملامح وجهك خالية من التعابير الإيجابية والسلبية

4 – ألا نسخر من عصبية الطفل أو نضحك أو نقلل من أهميته لأن ذلك سيزيد الأمر سوءاً بل يجب علينا التهدئة الجادة وأخذ نوبة عصبية الطفل على محمل الجد وعدم التقليل من أهميته وهذا يسهل من التعامل مع الطفل العصبي.

الختام

ذكرنا في هذا المقال شرح مفصل عن الطفل العصبي أعراضه وسلوكه وأفضل طرق التعامل مع الطفل العصبي.


المصادر:

مقالات قد تعجبك:

ما هي أسباب التأتأة عند الأطفال وطرق العلاج المناسبة 2025

اضرار الاندومي على الاطفال

كيف أبدأ بإدخال الشوفان في قائمة طعام طفلي؟

دليل تغذية الطفل حسب العمر | منذ الولادة حتى 1 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *