• أكتوبر 17, 2024
  • sedra alkassab
  • 0

هل إبر التنحيف تؤثر على الدورة الشهرية.. هذا من الأسئلة الشائعة التي راودت الكثيرين في الآونة الأخيرة , فنحن الآن في عصر السرعة و التطور فقد أصبحت المنتجات الغذائية متواجدة بوفرة , كما أن المبالغة في تناول الطعام بشراهة على اختلاف أشكاله أصبح عادةً سلبية للأسف لدى الكثير من الأشخاص حول العالم .

هل إبر التنحيف تؤثر على الدورة الشهرية

ما هي إبر التنحيف؟

ابر التنحيف هي مجموعة من المركبات الفعالة مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والإنزيمات. هذه المواد تعمل على تحفيز وتسريع عملية الأيض (الاستقلاب ) في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة حرق الدهون، وبالتالي تحقيق خسارة الوزن من أجل تقليل الدهون المتراكمة وتحسين مظهر الجسم .

أنواع إبر التنحيف :

توجد العديد من أنواع ابر التنحيف المتاحة في السوق، وتختلف في تركيبتها وطريقة عملها. بعض الأنواع الشائعة تشمل:

  • ابر الليبولايز: تحتوي على إنزيم يسمى الليبولايز الذي يعمل على تفتيت الدهون المتراكمة في الجسم.
  • ابر الأمينو: تحتوي على أحماض أمينية تعمل على تقوية عملية الأيض وتحسين حرق الدهون.
  • ابر الميثيونين: تحتوي على مادة تسمى الميثيونين التي تساهم في تحسين عملية إزالة السموم وتقليل تراكم الدهون.

بصفة عامة، ينصح بأن تتم ابر التنحيف بإشراف طبيب مختص وبعد تقييم الحالة الصحية للمريض، حيث يتم تحديد الجرعة المناسبة وتركيبة الابر المناسبة للحصول على أفضل النتائج, بالإضافة إلى أنه إلى الآن يتم التأكد حول هل إبر التنحيف تؤثر على الدورة الشهرية ؟

مزايا استخدام إبر التنحيف:

  • فعالية سريعة: يعتبر استخدام ابر التنحيف واحدة من أسرع طرق لفقدان الوزن، حيث يتم تحميل الأدوية الموجودة في الأبر بشكل مباشر في الجسم، مما يؤدي إلى نتائج أسرع.
  • التحكم في الشهية: يعتبر تقليل الشهية أحد أهم العوامل في عملية فقدان الوزن، ويعتبر استخدام ابر التنحيف وسيلة فعالة لتحقيق ذلك.

مع التوجه العام نحو التغذية السليمة وممارسة الرياضة النظامية، يمكن أن تكون ابر التنحيف أداة فعالة في رحلة خسارة الوزن. ومع ذلك، يجب أن يتم استخدامها بحذر وبعد استشارة الأطباء المختصين.

الحقن وهل إبر التنحيف تؤثر على الدورة الشهرية :

إبر تنحيف و هل تؤثر على الدورة الشهرية ..

أفادت العديد من النساء اللواتي استخدمن إبر التنحيف في تغيرات في دورتهن الشهرية ,فقد عانت بعضهن من فترات غير منتظمة , و أخريات لاحظن تدفق حيض أخف أو أثقل , فهل إبر التنحيف تؤثر على الدورة الشهرية ؟

فهناك تقارير أشارت إلى فترات ضائعة أو تغير في طول الدورة , و أفادت بعض القصص المرضية إلى أنه من الممكن أن تكون إبر التنحيف فعالة في إنقاص الوزن إلا أنها من الممكن أن تعطل وظيفة الدورة الشهرية الطبيعية .

لكن من الضروري ملاحظة أن الاستجابة الفردية تختلف من شخص لآخر بشكل كبير فقد لا يعاني جميع المستخدمين من هذه الآثار الجانبية و يبقى تساؤل هل تؤثر إبر التنحيف على الدورة الشهرية يشغل تفكير الكثيرين .

عادة يحذر الأطباء من استخدام إبر التنحيف من دون إشراف طبي شامل , ولا تزال الأبحاث حول الاستفسار عن هل تؤثر إبر التنحيف على الدورة الشهرية قائماً إلى الآن , لكن النتائج الأولية تشير إلى احتمال حدوث اضطرابات هرمونية , كما يؤكد الخبراء على أهمية فهم المخاطر و الفوائد المحتملة قبل اختيار مثل هذه العلاجات .

فوائد غير اعتيادية لإبر التنحيف:

يبدو أن لإبر التنحيف الشهيرة تأثيراتٍ أخرى غيرَ السيطرة على الطعام، إذ وجدت دراسة كندية حديثة أن الأدوية التي تعمل على تخفيض الوزن يمكن أن تقللَ من عاداتٍ غير صحية مُضرَّةٍ بالإنسان.

لماذا نهتم كثيرا بأشياء معينة ونتجاهل الأشياء الأخرى؟ ولماذا نريد ما نريده حقا؟وهل إبر التنحيف تؤثر على الدورة الشهرية .

هذه الأسئلة العميقة، كانت محاور دراسة كندية حديثة تناولت موضوع الرغبة بتناول الطعام أو أي شيء آخر يجلب الإثارة والمرح وحتى يعطي الحافز للعمل بشكل مختلف , الدراسة هذه تجيب على أسئلة متعلقة بدواءأوزمبيك  كمثال واقعي شهير، يعمل حاليا على السيطرة على الرغبة المفرطة بالطعام.

لكن تفاصيل الدراسة تشير أيضا إلى عامل إيجابي في هذه الأدوية  يمكن أن يسيطر ليس فقط على الإفراط بالطعام بل على التدخين وإدمان المخدرات . ولمعرفة مكان وآلية وجود شهية الطعام في الدماغ، اختبر الباحثون تأثير تلك الأدوية لإنقاص الوزن على عينة من المشاركين، حيث وجدوا أنها يمكن أن تكبح الإفراط في تناول الطعام، وتخفض من عادات غير صحية مثل التدخين وتعاطي المخدرات.

ووفق هؤلاء الباحثين فإن هذه الأدوية المصنفة كأدوية (GLP 1) تقوم بمحاكاة هرمون طبيعي يسمى الببتايد شبيه بهرمون غلوكاكون يفرزه البنكرياس، ويتحكم مع الهرمونات الأخرى بمستويات سكر الدم، كما أنه يقمع الشهية عبر تأثيره المباشر على الخلايا العصبية التي تحث الدماغ على نظام المكافأة أوتناول الطعام.

أفضل أنواع إبر التنحيف:
أفضل أنواع إبر التنحيف
  • ابر التنحيف saxenda 
  • ابر التنحيف اوزمبك ozempic
  • إبر ويجوفي wegovy
  • زيباوند Zepbound 
  • ابر مونجارو mounjaro
كيف تعمل إبر تنحيف و هل إبر تنحيف تؤثر على الدورة الشهرية:

تلعب الآليات التي تعمل بها إبر التنحيف دوراً في تغيير الدورات الشهرية , على سبيل المثال : هرمون HCG هو هرمون يتم إنتاجه أثناء الحمل , واستخدامه في حقن التخسيس .

وقد يؤثر هذا الهرمون على إنتاج هرمونات أخرى مثل هرمون الأستروجين و البروجسترون والتي تعتبر ضرورية لتنظيم الدورة الشهرية ف هل إبر التنحيف تؤثر على الدورة الشهرية ؟ نعم فإن أي خلل في هذه الهرمونات يؤدي إلى تغيرات في انتظام الدورة الشهرية و مدتها وحتى شدة تدفق الحيض .

تهدف إبر التخسيس إلى تعزيز التمثيل الغذائي و تعزيز تكسير الدهون ,في حين أن هذا يكون مفيداً لفقدان الوزن فإن التمثيل الغذائي المتوازن قد يؤثر أيضاً على التوازن الهرموني في الجسم . كما أنه قد يؤدي التغيير السريع في الوزن و تركيبة الجسم إلى تغيرات في مستويات الهرمونات الجنسية بما في ذلك هرموني الأستروجين و البروجسترون والتي يمكن أن تؤثر بدورها على الدورة الشهرية هذا ما يجيب على اسفسار الكثيريين هل إبر التنحيف تؤثر على الدورة الشهرية .

إن جهود إنقاص الوزن وخصوصاً تلك التي تنطوي على تغيرات جذرية مثل إبر التنحيف قد تتسبب في إحداث الإجهاد أيضاً مما يؤثر على الغدة النخامية التي لها تأثير كبير في تنظيم الهرمونات بما في ذلك تلك التي تشارك في الدورة الشهرية لذلك تؤدي مستويات الإجهاد المرتفعة إلى دورات شهرية غير منتظمة أو فترات ضائعة أو اضطرابات أخرى في الدورة الشهرية .

وفي الختام :

نكون قد استعرضنا لك عزيزي القارئ جميع ما تود معرفته عن إبر التنحيف , وهل إبر تنحيف تؤثر على الدورة الشهرية هذا ما تم ذكره في هذا المقال المفيد بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المفيدة حول إبر التنحيف .

مقالات ذات صلة :

هل إبر ساكسندا تؤثر على الحمل ..

فوائد الشيح للنساء: الحل الطبيعي لتعزيز الصحة والجمال

فوائد العسل مع حبة البركة للنساء: هدية الطبيعة للصحة الأنثوية.


المصادر :

What to Expect During and After a Weight Loss Injection Treatment: https://www.studiomedspa.com/what-to-expect-during-weight-loss-injection-treatment

Can Saxenda Affect Your Menstrual Cycle

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *